بسم الله الرحمن الرحيم
-----------------------------------------------------------------------
1= قال الرسول - صلى الله عليه وسلم - : " ما من رمانة إلا ولقحت من رمان الجنة ، وما من رمانة إلا فيها حبة من رمان الجنة " .
ولذلك كان علي - رضي الله عنه - يحرص على أن يأخذ كل الفصوص الموجودة في الرمان حتى يصيب فص رمانة الجنة .
-----------------------------------------------------------------------
2= قال - صلى الله عليه وسلم - : " موضعُ سوك في الجنة ، خيرٌ من الدنيا وما فيها " . صحيح البخاري
-----------------------------------------------------------------------
3= إن المؤمن لا يسكن روعه حتى يترك جسر جهنم وراءه .
-----------------------------------------------------------------------
4= قال ابن قيم الجوزية : إن دور الجنة تبنى بالذكر ، فإن أمسك الذاكر عن الذكر أمسكت الملائكة عن البناء .
-----------------------------------------------------------------------
5= ليس للمؤمن راحة حتى يستقر في الجنة .
-----------------------------------------------------------------------
6= ما عمل ابن آدم عملاً أنجى له من عذاب الله ، من ذكر الله .
-----------------------------------------------------------------------
7= ( فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز ) .
-----------------------------------------------------------------------
8= السلام سبب المحبة ودخول الجنة .
-----------------------------------------------------------------------
9= عينان لا تمسهما النار : عين بكت من خشية الله ، وعين باتت تحرس في سبيل الله .
-----------------------------------------------------------------------
10= النعيم لا يدرك بالنعيم .
-----------------------------------------------------------------------
11= إنما الدنيا إلى الجنة والنار طريق ××× والليالي متجر الإنسان والأيام سوق
-----------------------------------------------------------------------
12= عن العلاء بن محمد قال : دخلت على عطاء السليمي وقد غشي عليه فقلت لامرأته أم جعفر ما شأن عطاء ؟ فقالت : سجرت جارتنا التنور فنظر إليها فخر مغشياً عليه .
-----------------------------------------------------------------------
13= قال محمد بن المنكدر : لو جُمع حديدُ الدنيا كلها ما خلا منها ما بقي ، ما عدل حلقة من حلق السلسلة التي ذكرها الله تعالى في كتابه فقال : ( ثم في سلسلة ذرعها سبعون ذراعاً ) [ الحاقة 32 ] .
-----------------------------------------------------------------------
14= قال ابن القيم : خلقت النار لإذابة القلوب القاسية .
-----------------------------------------------------------------------
15= قال ابن القيم : دخل الناس النار من ثلاث أبواب :
باب شبهة أورثت شكا في دين الله ، وباب شهوة أورثت تقديم الهوى على طاعته ومرضاته ، وباب غضب أورث العدوان على خلقه .
-----------------------------------------------------------------------
16= قال ابن القيم : الجنة ترضى منك بأداء الفرائض , والنار تندفع عنك بترك المعاصي , والمحبة لا تقنع منك إلا ببذل الروح .
-----------------------------------------------------------------------
17= يا خاطب الحور :
أيها العاشق مهلاً إننا ××× مهرنا غال لمن يخطبنا
جسد مضنى وروح في العنا ××× وجفون لا تذوق الوسنا
وفؤاد ليس فيه غيرنا ××× فإذا ما شئت أد الثمنا
-----------------------------------------------------------------------
18= قال مالك بن دينار : دخلت مع الحسن السوق ، فمر بالعطارين ، فوجد تلك الرائحة ، فبكى ثم بكى ، حتى خفت أن يغشى عليه ، ثم قال : يا مالك !! والله إلا حلول القرار من الدارين جميعاً : الجنة والنار وليس هناك منزل ثالث ، من أخطأته والله الرحمة صار إلى عذاب الله ، قال : ثم جعل يبكي ، فلم يلبث بعد ذلك إلا يسيراً حتى مات .
-----------------------------------------------------------------------
19= قال أحد الصالحين : مسكين ابن آدم لو خاف من النار كما يخاف من الفقر لنجا منهما جميعاً ، ولو رغب في الجنة كما يرغب في الغنى لفاز بهما جميعاً ، ولو خاف الله في الباطن كما يخاف خلقه في الظاهر لسعد في الدارين .
-----------------------------------------------------------------------
20= كان يزيد الرقاشي إذا دخل بيته بكى ، وإن شهد جنازة بكى ، وإن جلس إليه إخوانه بكى وأبكاهم .
فقال له ابنه يوماً : كم تبكي يا أبت ! والله لو كانت النار خلقت لك ما زدت على هذا البكاء !
فقال : ثكلتك أمك يا بني ! وهل خلقت إلا لي ولأصحابي ولإخواننا من الجن والإنس ؟
أما تقرأ يا بني قوله تعالى : ( سنفرغ لكم أيها الثقلان ) [ الرحمن : 31 ] .
أما تقرأ يا بني قوله تعالى : ( يرسل عليكما شواظ من نار ونحاس فلا تنتصران ) [ الرحمن : 35 ] .
فجعل يقرأ حتى انتهى إلى : ( يطوفون بينها وبين حميم آن ) [ الرحمن : 44 ] .
فجعل يدور في الدار ويصرخ ويبكي حتى غشي عليه .
فقالت أمه للفتى : يا بني ما أردت إلى هذا من أبيك ؟
قال : إني والله إنما أردت أن أهون عليه ، لم أرد أن أزيده حتى يقتل نفسه !!! .
-----------------------------------------------------------------------
21= قال سفيان الثوري : لو أن اليقين استقر في القلب كما ينبغي لطار فرحاً ، وحزناً ، وشوقاً إلى الجنة ، أو خوفاً من النار .
-----------------------------------------------------------------------
22= كان أحد السلف قليل النوم ، فسئل عن ذلك فأجاب : " تذكرت الجنة فطال شوقها ، وتذكرت النار فخفت منها " .
-----------------------------------------------------------------------
23= يقول ابن الجوزي : يا من قد وهى شبابه ، و امتلأ بالزلل كتابه ، أما بلغك أن الجلود إذا استشهدت نطقت ! أما علمت أن النار للعصاة خلقت ! إنها لتحرق كل ما يُلقى فيها ، فتذكر أن التوبة تحجب عنها ، و الدمعة تطفيها .
-----------------------------------------------------------------------
24= يقول ابن الجوزي : يا طالب الجنة ! بذنب واحد أخرج أبوك منها ، أتطمع في دخولها بذنوب لم تتب عنها ! إن امرأً تنقضي بالجهل ساعاته ، و تذهب بالمعاصي أوقاته ، لخليق أن تجري دائماً دموعه ، و حقيق أن يقل في الدجى هجوعه .
-----------------------------------------------------------------------
25= يقول ابن الجوزي : وعظ أعرابي ابنه فقال : أي بني إنه من خاف الموت بادر الفوت ، و من لم يكبح نفسه عن الشهوات أسرعت به التبعات ، و الجنة و النار أمامك .
-----------------------------------------------------------------------
26= كانت أم البنين بنت عبد العزيز بن مروان تقول : البخيل كُلّ البخل من بخل على نفسه بالجنة .
----------------------------------------------------------------------- 27= أخي !!
عزّت الدار وجلّ المرام ، ونال ساكنها فوق المرام ، فيا مشغولاً عنها بأضغاث أحلام ، وصل كتاب الملك العلام : ( والله يدعو إلى دار السلام ) . دار الإعزاز والإكرام ، بنيت لقوم كرام ، لا غرم فيها ولا غرام ، ما يسكنها من يُضام ، ثمنها يا مشتري بيّن : صلاة وصيام ، نعيمها في دوام ، انتبهوا لطلبها يا نيام ، قد جمعت كل مشتهى ، وزادت على كل الغرض المنتهى ، عجباً لمن غفل وسها ، انهض لها يا غلام ، ( والله يدعوا إلى دار السلام ) . التبصرة : (1/434) .
----------------------------------------------------------------------- 28= قال عبد الرحمن بن مهدي : ما عاشرت في الناس رجلاً أرقّ من سفيان الثوري - رحمه الله - ، وكنت أرمقه الليلة بعد الليلة ، فما ينام إلا أول الليل ، ثم ينتفض مرعوباً يُنادي : النار النار !! شغلني ذكر النار عن النوم والشهوات !! ثم يقوم فيتوضأ ويقول على إثر وضوئه : " اللهم إنك عالم بحاجتي غير معلّم ، وما أطلب إلا فِكاك رقبتي من النار ، إلهي إن الجزع قد أرّقني ، وذلك من نعمك السابغة عليّ ... ، ثم يُقبل على صلاته ، وكان البكاء يمنعه من القراءة حتى إني كنت لا أستطيع سماع قراءته من كثرة البكاء . الحلية : (7/60) .
----------------------------------------------------------------------- 29= أخي!!
أما تشتاق أن تكون من قوم : طالما أطالوا البكاء في الليل ، تجري دموعهم جري السيل ، وتستبق في صحراء الخدود كالخيل ، وإنما يُكال للعبد على قدر الليل ، فإذ دخلوا الجنة فلكل عين جارية : ( فيها عينٌ جارية ) .
جنّ الليل وهم قيام ، وجاء النهار وهم صيام ، وتورّعوا قبل الكلام ، وسلموا على الدنيا لدار السلام ، فالبطون جائعة والأجساد عارية ، وائتزروا بمئزر القنوع ، وارتدوا برداء الخشوع ، واستلذوا بشرب الدموع ، ولولا صحو السهر والجوع ما سكنوا الجنان العالية : ( فيها عينٌ جارية ) . التبصرة : (1/423) .
----------------------------------------------------------------------- 30= عن الحسن البصري قال : من كانت له أربع خلال ، حرمه الله على النار ، وأعاذه من الشيطان : من يملك نفسه عند الرغبة ، والرهبة ، وعند الشهوة ، وعند الغضب .
31= قال رجل لابن سماك عظني فقال: احذر أن تقدم على الجنة عرضها السماوات والأرض وليس لك فيها موضع قدم .
-----------------------------------------------------------------------
32= رأى مالك بن دينار عبد الله بن غالب في إحدى المعارك وسمعه يقول وقد تلاحمت الصفوف : إني أرى ما ليس عليه صبر ... روحوا بنا إلى الجنة ... ثم كسر جفن سيفه وتقدم فقاتل حتى قتل .
-----------------------------------------------------------------------
33= لما طعن جبر بن سلمى عامر بن فهيرة يوم بئر معونة ، فقال عامر : ( فزت ورب الكعبة ، ورفع من رمحه فلم توجد جثته ، فأسلم جبار لذلك وحسن إسلامه ) . قال الزهري: ( بلغني أنهم التمسوا جسد عامر بن فهيرة فلم يقدروا عليه ) أي لم يجدوا له أثراً .
----------------------------------------------------------------------- 34= عن أنس بن مالك قال: لما طعن حرام بن ملحان – وكان خال أنس بن مالك – قال: ( فزت ورب الكعبة ) [رواه البخاري]. وفي رواية أنه نثر الدم على رأسه وقال: ( فزت ورب الكعبة )
منقول