منتديات سبيس باور
عزيزي الزائر عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل دخولك للمنتدى اذا كنت منضم معنا
او التسجيل اذا لم تكن عضو وترغب في الانضمام الى اسرة المنتدى سنتشرف با انضمامك معنا
ادارة المنتدى

منتديات سبيس باور
عزيزي الزائر عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل دخولك للمنتدى اذا كنت منضم معنا
او التسجيل اذا لم تكن عضو وترغب في الانضمام الى اسرة المنتدى سنتشرف با انضمامك معنا
ادارة المنتدى

منتديات سبيس باور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.




 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فلسفة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رئيسه عصابة هيسوكا
المديرة العامه
المديرة العامه
رئيسه عصابة هيسوكا


انثى
عدد الرسائل : 3892
الموقع : https://kilua33.yoo7.com
العمل/الترفيه : خدمتكم
المزاج : خبيث
دعائي : فلسفة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 3bnat_12
sms :


My SMS
$post[field5]


علم بلدك : فلسفة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف Female42
المزاج : فلسفة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 910
التقييم : 3
نقاط : 258
تاريخ التسجيل : 03/03/2008

فلسفة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف Empty
مُساهمةموضوع: فلسفة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف   فلسفة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف Icon_minitimeالأربعاء أبريل 02, 2008 11:27 am

فلسفة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
الدكتور الشيخ أحمد الكبيسي
في صحيح مسلم أن الله تعالى يخفف العذاب عن أبي لهب يوم الاثنين حيث أنه عندما بُشّر بولادة المصطفىأعتق جاريته ثويبة.
قال تعالى لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (164: آل عمران) فما هي دلالة الآية على ما نحن فيه؟
هناك فرق بين النعمة والمِنّة فالنعمة هي ما ينعم الله تعالى به على عباده أما المِنّة فهي النعمة الثقيلة التي تغيّر حالة العبد تغيراً كاملاً إلى الأحسن وهي التي ما وراءها نعمة. وإذا ذكّرك المُنعِم بالنعمة دائماً فهي المِنّة وهذا التذكير هو مذموم من العبد ومحمود من الله تعالى.
ذكر الله تعالى في القرآن الكريم أنه منّ على الأنبياء والمرسلين كما في قصة يوسف قَالُوا أَئِنَّكَ لَأَنْتَ يُوسُفُ قَالَ أَنَا يُوسُفُ وَهَذَا أَخِي قَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ (90: يوسف) منّ تعالى على يوسف وأخيه من التدبير العظيم والكيد الذي لا يصوغه إلا الله تعالى وهذا من ولادته إلى محاولة رميه في البئر من إخوته إلى بيعه إلى أن أرسله الله تعالى نبياً إلى أن صار مسؤولاً عن خزائن مصر. وكذلك منّ تعالى في القرآن الكريم على بني اسرائيل كما جاء في قوله تعالى وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ (5: القصص) والمنة هنا هي انقاذ الله تعالى لبني اسرائيل من فرعون وما تبعها وكذلك منّ الله تعالى على موسى وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَيْكَ مَرَّةً أُخْرَى ( 37 : طه)أما على المسلمين فقد منّ الله تعالى عليهم بمنتي:
المنّة الأولى: يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا قُلْ لَا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلَامَكُمْ بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (17: الحجرات) ما من نعمة أعظم من الإيمان لأنها غيّرت حياتنا بالكامل إلى الأحسن كنا مشركين فمنّ الله تعالى علينا وجعلنا موحدين وأزكياء وطاهرين وهذه منّة عظيمة و يرافقها إلا المنة الثانية وهي:
المنة الثانية: لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ ( 164 :آل عمران) مولد النبي منة عظيمة. لقد أرسل الله تعالى رسلاً كثيرون إلى قومهم وتحدث عن حياتهم بالتفصيل ولقد احتفى القرآن الكريم ببعض الرسل من ساعة ولادتهم إلى موتهم وبهذا أصبح الحديث عن ميلاد ذلك النبي قرآناً وشرعاً كما جاء في ذكر ولادة عيسى وموسىويحيى ونحن كمسلمين نحتفل كل ثانية بميلاد أحد هؤلاء الأنبياء لأنه ما من ساعة ولا ثانية تمر إلا وأحد من المسلمين يقرأ هذه الآيات التي تحتفي بمولد الأنبياء عليهم على رسولنا أفضل الصلاة والسلام فهناك من يحتفل هذا الاحتفال القرآني بولادة عيسى وما رافقه من عِبر وكذلك بموسى من ساعة ولادته إلى أن أصبح في قصر فرعون إلى موته بالتفصيل. وكذلك يحيى ولم يحتف القرآن فقط بولادة هؤلاء الأنبياء وطفولتهم وما رافقها من معجزات وإنما يحدثنا أن كل كل ما تعلّق بالأنبياء داخل ضمن العقيدة كما جاء في قصة طالوت في سورة البقرة وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آَيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِمَّا تَرَكَ آَلُ مُوسَى وَآَلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلَائِكَةُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (248) التابوت هو نفسه الذي وضعت أم موسى موسىعندما خافت عليه من فرعون وألقته به في اليم فحمله الماء إلى قصر فرعون. والتابوت مقدّس لأنه حفظ موسى لبني اسرائيل ثم لما مات موسى وهارون جمع بنو اسرائيل آثارهما (العصى المقدسة، عمامة هارون، نعل موسى) ووضوعوها في التابوت وكانوافي حروبهم يقدمون هذا التابوت بين أيديهم فينصرهم الله تعالى في المعارك حتى استطاعت قوة أن تنتصر على بني اسرائيل بعدما سرقوا منهم التابوت قبل المعركة وتتالت هزيمة بني اسرائيل ما يقارب 400 سنة لأنهم فقدوا التابوت فلما جعل الله تعالى طالوت ملكاً وأراد أن يوحدهم ويشجعهم على النصر علم تعالى أن آثار موسى ستجمعهم من جديد فحملت الملائكة التابوت وفيه آثار موسى وهارون عليهما السلام من عند الأعداء.
وخالد بن الوليد كان يضع شعرات من شعرات الرسول في قلنسوته ليتبرك بها وفي إحدى المعارك سقطت قلنسوته فأمر عدداً من الجنود بأ يحضروها فتهامس البعض بخصوص القلنسوة فسمع خالد ذلك فقال: ما كنت لأعرّض المسلمين لقطرة دم واحدة ولكن في القلنسوة شعرات النبي فخشيت أن تقع تحت أقدام المشركين.
نسأل لماذا فعل الله تعالى هذا ولماذا قصّ علينا قصص ولادات الأنبياء ولماذا جحفلنا حول آثار الأنبياء؟ الرسول قال: "لا أخشى عليكم أن تشركوا بعدي" كل المسلمين يقبّلون الحجر الأسود لكن لا يوجد منهم من يعتقد أنه ينفع أو يضر (قال عمر بن الخطاب: والله إني أعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ولولا أني رأيت رسول الله يقبلك ما قبلّتك). آثار النبي تثبّت الإيمان والرسول احتفى بكثير من هذه الأمور عن بني اسرائيل وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآَيَاتِنَا أَنْ أَخْرِجْ قَوْمَكَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ (5:ابراهيم) ساعة مولده وإرساله في البحر وساعة ما حارب فرعون وساعة إرساله لسيناء. والنبي احتفل بيوم من أيام بني اسرائيل فصام يوم عاشوراء وأمرنا بصيامه مع مخالفتنا لليهود فأمرنا بصيام التاسع والعاشر من محرّم احتفالاً بنجاة موسى.
الله تعالى لما احتفى بمولد الأنبياء وآثارهم لأنه سبحانه وتعالى يعلم أن الأمة عندما تتزعزع وتفقد الثقة يذكّرهم بأيام الله حتى يثبتوا. عندما انهزم المسلمون في اُحُد ذكرهم تعالى وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنْتُمْ أَذِلَّةٌ فَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (123:آل عمران) وَاذْكُرُوا إِذْ أَنْتُمْ قَلِيلٌ مُسْتَضْعَفُونَ فِي الْأَرْضِ تَخَافُونَ أَنْ يَتَخَطَّفَكُمُ النَّاسُ فَآَوَاكُمْ وَأَيَّدَكُمْ بِنَصْرِهِ وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (26:الأنفال) التذكير بأيام الله وبالمنن والآثار خيرها وشرها عبرة ولهذا قال تعالى لنبيه وَكُلًّا نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ وَجَاءَكَ فِي هَذِهِ الْحَقُّ وَمَوْعِظَةٌ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ (120) هودفالاحتفال بالنبي وحياته فكأنما يقول تعالى لنبيه إذا كثُر عليك المشركون اذكر كيف فعلنا مع موسى وعيسى حتى يتجدد الإيمان والثقة بالله تعالى وَجَاءَكَ فِي هَذِهِ الْحَقُّ وَمَوْعِظَةٌ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ (120) الحق هي المعجزات والموعظة لمن ينكر ذلك ولمن صعف وتزعزع وعليه أن يعود وذكرى للمؤمنين لأنوذكّر فإن الذكرى تنفع المؤمنين. الله تعالى يعلم أن النفس البشرية مطبوعة على ما تحب ومن يحب يعشق كل ما يتعلق بالمحبوب.
عندما كان المسلمون على هذه القوة المعروفة لم يكن يشغل للمسلمين من شغل إلا الرسول وعلم السنة رواية وتحقيقاً ومجالس ودراسة ولم يُخدم علم في الدنيا كما خُدم هذا العلم وكانوا يتحققون من كل شيء عن الرسول فوصفوه وذكروا كم عدد الشعرات السوداء في لحيته ووصفوا مشيته ووقفته وسواكه وصفاً دقيقاً وهذا هو الاحتفاء به وتحدثوا عن رضاعه وكان المسلمون يحتفلون بالنبي وأيام النبي وما من صغيرة ولا كبيرة في حياته إلا كانت محور الحديث قال: "أدّبوا أولادكم على حبي" كما تناول علم الحديث شفاعة النبيونفعه حتى ينشأ الناس على حبه وكان المسلمون يحتفلون به كل يوم من انشغالهم بالحديث والسيرة وكل ما يتعلق به وكان العلم الشائع في عصرهم. أما عندما انشغل المسامون وانقسمت الدولة دويلات وضاع أمرهم بدأ علماء المسلمين يحاولون إمساك الأمة على وحدتها وجلّ ما فعلوه هو الاحتفال به يوماً في العام. قديماً كانت تزيّن الشوارع ابتهاجاً بذكرى مولد الرسول وفي العراق هناك مدينة من المدائن عرفت بأنها أكثر المدن احتفالاً بالمولد النبوي الشريف فكان الاحتفال يستمر شهوراً يقرأون سيرته فتمتليء قلوب الناس حباً بالرسول. وكلنا يعلم مدى أهمية محبة الرسول جاء رجل الى الرسول فسأله متى الساعة؟ قال : ماذاأعددت لها؟ قال ما أعددت لها الكثير من الصلاة والصيام إلا أنني أحب الله ورسوله فقال له: المرء مع من أحبّ.
وقـاللا يؤمن أحدكم حتى أكون أحبّ إليه من ماله وولده والناس أجمعين ومن أحبّ شيئاً أكثر من ذكره فالاحتفال بالمولد يجد الايمان وما من موسم يُمدح فيه النبي كالاحتفال بالمولد ومدحه من أعـظم العبـادات قال تعالى لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا(9:الفتح) والتوقير حفظ الهيبة وكان المسلمون الأوائل إذا ذكروا الرسول اصفرّت وجوههم والتوقير أن تعامله معاملة حسنة تسكن فيها نفسك وجوارحك. أحد الصحابة كان إذا ذكر الرسول بعد موته تأخذه العبرات ولا يستطيع أن يكمل حديثه. وكان الامام مالك يدرّس الفقه وكان عندما يدخل درس الحديث يغتسل ويتطيب ويروي الحديث بكل خشوع وسكينة وفي إحدى المرات كان يجلس قربه عبد الله بن المبارك من المجاهدين وكان من أتباع الامام مالك فرأى مالكاً يرتعش ولم ينقطع عن الحديث فلما انتهى من الدرس وذهب الامام الى بيته تبعه عبد الله فسأله مالك اليوم لست كعادتك فقال يا عبد الله وأنا جالس لدغتني عقرب 10 – 12 مرة فاستحييت أن أقطع حديثي عن رسول الله.
كان المسلمون يحتفلون به ليل نهار وعبد الله بن عمر كان يتبع آثار النبي وكان إذا وصل إلى مكان في المدينة استلقى على ظهره وضحك فلما سألوه قال رأيت رسول الله يفعل هذا.
عندما ضعفت الأمة وتفرّق أمرها وبدأ المسلمون يفقدون الثقة بدينهم قال الصالحون فلنجعل من مولد النبي احتفالاً حتى يعود المسلمون إلى دينهم ومحبتهم لرسول الله فصار المولد النبوي الشريف والاحتفال به موسماً لتجديد الأفراح والإيمان والإخاء . وفي بعض العواصم الاسلامية يحتفلون بهذا اليوم احتفالاً عظيماً لمحبتهم لرسول الله.
ونريد أن نمنّ على الذين استضعفوا منّ الله تعالى عليهم بأن جعلهم أقوياء عندما ذكرهم موسى بأيام الله . فإذا كان القرآن الكريم احتفى بمولد موسى وعيسى وبأنبياء حدودين بزمان ومكان فكيف بالرسول وقد أرسله الله تعالى الى العالمين جميعاً الى يوم القيامةوما أرسلناك إلا رحمة للعالمينالعالمين جميعاً وقال تعالى لقد من الله على الؤمنين إذ بعث فيهم رسولاً في هذه الآية ذكر تعالى المنة على المؤمنين ولم يقل العالمين لأن المنة على الذين يحبونه وآمنوا به اتبعوا بشارة عيسى. كان يقول: أنا دعوة أبي ابراهيم وبشارة أخي عيسى. والبشرى هي الخبر الذي يُحتفى به. والله تعالى جعل الولادات بشرى فالمولود عندنا يحتفى به وتقدم له العقيقة ويحنّك ويؤذن في أذنه وتقام الصلاة في الأخرى والأم الحامل تكرّم بهدية فما بالك بأعظم وأشرف مولود على وجه الأرض؟!
من هذه المقدمات أستطيع أن أقول –وأستغفر الله إن كنت زالاًّ- أن الاحتفال بمولد النبي أصبح اليوم واجباً. هذا التشرذم الذي نحن فيه فهل سمعتم أن من المسلمين من ارتد وهل سمعتم أن كتباً تكتب تهاجم النبي وتشتمه وتصفه بأسوأ الصفات، وهل سمعتم أن مصحفاً طُبِع في دولة غربية وطُبِع على غلاف كل مصحف حذاء وهل سمعتم أن بعض الناس يشككون في القرآن والأحاديث؟ وهل سمعتم أن التبشير استشرى الآن؟:
فمتى نذكركم بأيام الله ؟ المِنّة هي النعمة الثقيلة التي يجب أن تذكر عندما تُجحد وهناك من جحد الرسول فمنعوا الصلاة عليه بعد الآذان وهناك من يطعن الرسول::ص"" فهذا الوقت الذي نحن فيه يجعل الاحتفال بالنبي واجباً أن تذكر أخلاقه وحياته وصفاته وآثاره ومعجزاته وسننه وما نُسي من سننه وكنا في إحدى المدن نحي سنة من سنن الرسول التي نُسيت فإذا بالمدينة كلها تحيي هذه السنة وتعود إليها وعنه "من أحيا سنة أُميتت من بعدي فكأنما أحياني". فإذا كان مدح النبي يغفر الذنوب جميعاً وفي رواية عن حسان بن ثابت الذي كان ممن خاضوا في حادثة الافك عذّبه الله تعالى بالعمى وهو عذاب عظيم إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ مَا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ (11النور) شتمه أحدهم أما عائشة عنها فقالت لا تقع فيه فقد غفر الله له ذنوبه ببيت من الشعر مدح به رسول الله:هجوت محمداً فأجبتُ عنه

وعند الله في ذاك الجزاء
فإن أبي ووالده وعرضي
لعرض محمد منكم وقاء
اتهجوه ولست له بكفء
فشرّكما لخيركم افتداء


ولهذا على ل شاعر أن يجعل زكاة شعره أن يمدح النبي ببيتين من الشعر عسى الله أن يغفر بهما ذنوبه.
الوضع الذي نحن فيه يحتاج إلى نفحة عاطفية والقرآن بيننا والأحاديث بيننا والمسلمون انفرط عقدهم فما هو الذي يجعلهم يتماسكون؟ شخصية النبي وننطلق من هذا الاحتفال إلى أن نستذكر سيرة المصطفى بطرح جديد موافق لطبيعة العصر ونزيل عنها كل ما شابها ونجعل هذه المناسبة فرصة كي نتجحفل حول الرسول. هذه الأمة مكرمة وفضلها الله تعالى على العالمين كنتم خير أمة أخرجت للناس أمة طاهرة في عرضها ، في رحمها وفي توحيد الله خمسة عشر قرناً والتوحيد هاجسنا وعلى المسلمين أن يعتنوا بهذا المولد عناية أكاديمية جديدة ليثبتوا الناس على ما ينبغي أن يثبتوهم عليه وللأسف فقد شاع الجفاء في بعض المناطق والجفاء مع النبي::ًص:: من الجفاء وهذا من مكر الله تعالى والاحتفال ببدر والاسراء والمعراج والمولد تجديد للعلم والفكر والايمان وأسأل الله تعالى أن يجعلنا من أحباب النبي.
ومن مشاركات المشاهدين في هذه المناسبة مشاركة الأخت الشاعرة إلهام من عمان بالأبيات التالية:

رأيت اليُتم ضيماً في البرايا
ويُتم المصطفى عز وجاه
بأن الله أودعه الحبيب
وربّى بالفضائل مصطفاه
برغم الفقر ما فقر الحبيب
فقد أعطى الإله له غناه
قرآناً كشمس الصبح يهدي
وبدراً مثله هدياً عطاه
وأصحاباً كحبات الثريا أضاءوا
لنا الطريق لمنتهاه
وبشرى في الضحى ولسوف ترضى
يقيني إن ربي قد رضاه
وجنباً ليّناً لم يعتريه جفاء للصديق ومن ولاه
ونهراً كوثراً في الخلد يجري
فأين الفقر أين من ادّعاه؟
فكان البِّرُ بالأيتام دوماً
كريم مرسل غيثٌ عطاه


وسألت إحدى الأخوات المشاهدات ما هو المطلوب منا عمله في هذا اليوم المبارك أجاب الدكتور الكبيسي أنه علينا الاكثار من الصلاة عليه وتتبع سيرته وتجديد عهده وعلى العائلات أن تجمع الأولاد في هذا اليوم ويعلموهم السيرة ويجددون إيمانهم ويتذكروا حياته وإيمانه وأفضاله كما جاء في الحديث الشريف عنه أدبوا أولادكم على حبي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: موقع اسلاميات
http://www.islamiyyat.com/prophetbirthday.htm
--------------------------------------------------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kilua33.yoo7.com
الفرعون
نائب المديره
نائب المديره
الفرعون


ذكر
عدد الرسائل : 2538
الموقع : العالم
العمل/الترفيه : غامض
المزاج : غامض
sms : I love heeeeg
علم بلدك : فلسفة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف Female42
المزاج : فلسفة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 110
التقييم : 0
نقاط : 15
تاريخ التسجيل : 21/03/2008

فلسفة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: فلسفة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف   فلسفة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف Icon_minitimeالإثنين أبريل 07, 2008 5:49 am

يسلموووو على الموضوع المميز جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رئيسه عصابة هيسوكا
المديرة العامه
المديرة العامه
رئيسه عصابة هيسوكا


انثى
عدد الرسائل : 3892
الموقع : https://kilua33.yoo7.com
العمل/الترفيه : خدمتكم
المزاج : خبيث
دعائي : فلسفة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 3bnat_12
sms :


My SMS
$post[field5]


علم بلدك : فلسفة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف Female42
المزاج : فلسفة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 910
التقييم : 3
نقاط : 258
تاريخ التسجيل : 03/03/2008

فلسفة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: فلسفة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف   فلسفة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف Icon_minitimeالإثنين أبريل 07, 2008 10:32 am

مشكور على المررورررررررر الحلووووووووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kilua33.yoo7.com
حسان البطل
مشرف
مشرف
حسان البطل


ذكر
عدد الرسائل : 833
العمر : 31
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : ممتاز
دعائي : فلسفة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف Get-5-11
sms :


My SMS
$post[field5]


علم بلدك : فلسفة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف Female42
المهنه : فلسفة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف Studen10
الهويه : فلسفة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف Sports10
المزاج : فلسفة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 453210
التقييم : 0
نقاط : 40
تاريخ التسجيل : 25/03/2008

فلسفة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: فلسفة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف   فلسفة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف Icon_minitimeالخميس أبريل 10, 2008 9:11 pm

مشكور يا احلى موضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفرعون
نائب المديره
نائب المديره
الفرعون


ذكر
عدد الرسائل : 2538
الموقع : العالم
العمل/الترفيه : غامض
المزاج : غامض
sms : I love heeeeg
علم بلدك : فلسفة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف Female42
المزاج : فلسفة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 110
التقييم : 0
نقاط : 15
تاريخ التسجيل : 21/03/2008

فلسفة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: فلسفة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف   فلسفة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف Icon_minitimeالجمعة أبريل 11, 2008 10:51 am

يسلمووو عل مرروور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كوكو الشجاع
سبيس باور فعال
سبيس باور فعال
كوكو الشجاع


عدد الرسائل : 418
دعائي : فلسفة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف Get-5-11
sms :


My SMS
$post[field5]


التقييم : 0
نقاط : 9
تاريخ التسجيل : 27/03/2008

فلسفة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: فلسفة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف   فلسفة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف Icon_minitimeالجمعة أبريل 11, 2008 11:23 am

يسلمووووووووووووو على الموضوع الرائع lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفرعون
نائب المديره
نائب المديره
الفرعون


ذكر
عدد الرسائل : 2538
الموقع : العالم
العمل/الترفيه : غامض
المزاج : غامض
sms : I love heeeeg
علم بلدك : فلسفة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف Female42
المزاج : فلسفة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 110
التقييم : 0
نقاط : 15
تاريخ التسجيل : 21/03/2008

فلسفة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: فلسفة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف   فلسفة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف Icon_minitimeالجمعة أبريل 11, 2008 12:58 pm

يسلمو عل مرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رئيسه عصابة هيسوكا
المديرة العامه
المديرة العامه
رئيسه عصابة هيسوكا


انثى
عدد الرسائل : 3892
الموقع : https://kilua33.yoo7.com
العمل/الترفيه : خدمتكم
المزاج : خبيث
دعائي : فلسفة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 3bnat_12
sms :


My SMS
$post[field5]


علم بلدك : فلسفة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف Female42
المزاج : فلسفة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 910
التقييم : 3
نقاط : 258
تاريخ التسجيل : 03/03/2008

فلسفة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: فلسفة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف   فلسفة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف Icon_minitimeالسبت أبريل 19, 2008 2:17 am

يسلمووووووووووووووووو على المررورررالحلوووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kilua33.yoo7.com
 
فلسفة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سبيس باور :: سبيس باور الاسلامي-
انتقل الى: